booksiraq

صحيفه - اخبار -تربيه -تعليم -نتائج - رسميه - عراقيه -عراقي -اخبار التعليم العالي والتربيه -حصريا -برعايه صفحة بوكس عراق على الفيس بوك
 
موقع اكوالتي  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  English  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 | 
 

 المكانة الاجتماعية Social Status

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الدخيل
Admin


الجنس: ذكر عدد المساهمات: 1330
تاريخ التسجيل: 08/07/2010

مُساهمةموضوع: المكانة الاجتماعية Social Status    الخميس يناير 13, 2011 10:15 pm

المكانة الاجتماعية Social Status
يمكن تعريف المكانة الاجتماعية بانها المركز الذي يحتله الفرد على السلم الاجتماعي والذي يعتمد على مجموعة الادوار التي يؤديها في المجتمع ( ).علمـاً بان المكانة الاجتماعية تعدّ جزءاً من الحقوق التي يتمتع بها الفرد وهذه الحقوق هي الحقوق المعنوية التي تمنح للفرد بعد ادائه لمهامه وانشطته وواجباته للمجتمع ( ). ويمكن تعريف المكانة الاجتماعية من منظور آخر ، هي السمعة التي يتمتع بها الفرد والتي تعتمد على المركز الاجتماعي الذي يحتله في البناء الطبقي للمجتمع ( ). وهناك تعريف آخر للمكانة الاجتماعية يقول بانها درجة الاحترام والتقدير التي يحظى بها الفرد والتي تعتمد على سماته وخواصه الشخصية والاجتماعية والديمغرافية ( ). وهناك من عرّف المكانة الاجتماعية بانها قدرة الفرد على الحصول على درجة من الاحترام والتقدير من دون تعارض ذلك مع ارادة الآخرين من الذين يدعّون المكانة الاجتماعية نفسها او يدعّون مكانة اعلى من المكانة التي يدعيها الفرد المقصود ( ).
المكانة الاجتماعية اذن تنطوي على جانبين اساسيين الجانب الاول هو الادعاء بالمركز والدرجة التي يريد الفرد احتلالها في المجتمع ويريد من الآخرين الاعتراف بها، والجانب الآخر هو درجة اعتراف الآخرين بالمكانة التي يدعيها الفرد، فاذا كان هناك تجاوب أو تناغم بين ما يدعيه الفرد من احترام وتقدير وحظوة وبين ما يحصل عليه من المجتمع فعلاً وحقيقة فان مكانة الفرد الاجتماعية تتعزز وتكون واضحة بحسب ما يدعي ويقول ( ) .
أما اذا كان هناك تناشز وتقاطع بين ما يدعيه الفرد من احترام وتقدير وجاه وبين ما يحصل فعلاً وحقيقة من التزام وتقدير من الآخرين فان هذا يعني بان المجتمع لا يعترف بالمكانة الاجتماعية التي يدعيها الفرد لنفسه ( ). والشيء الذي ينبغي التركيز عليه هنا هو حكم المجتمع وتقويمه للمكانة التي يحتلها الفرد وليس لما يدعيه الفرد من احترام وتقدير وجاه وشرف لان الفرد لا يستطيع ان يقوّم نفسه بل ان المجتمع هو الذي يقوّمه ،واذا نظرنا الى النظرية التفاعلية لـ ( جارلس كولي) في كتابه الموسوم " الطبيعة البشرية والنظام الاجتماعي" ، نلاحظ بانه يقول ان الذات لا يقوّمها الفرد نفسه بل يقوّمها الآخرون لان تقويم الذات هو من تقويم الآخرين( ) . اذن المكانة الاجتماعية من حيث قياسها ومعرفة مستواها انما تعتمد على ما يعطيه المجتمع من حظوة وجاه وامتيازات مادية واجتماعية للفرد بناءاً على جملة مواصفات مادية واجتماعية يتمتع بها وبناءاً على الادوار الوظيفية التي يحتلها في المجتمع، وهذه الادوار التي تجتمع وتحدد مكانة الفرد الاجتماعية ( ). فاذا كانت الادوار والواجبات التي يؤديها الفرد صعبة ومهمة وخطيرة وفاعلة فان المجتمع يمنح الفرد مكانة اجتماعية لا بأس بها او مكانة عالية ، أما اذا كانت الادوار قليلة أو هامشية أو ضعيفة والخواص الاجتماعية التي يتمتع بها الفرد ليست حساسة وليست ذات شأن فان المكانة الاجتماعية التي يحتلها الفرد في المجتمع تكون واطئة او متدنية او متوسطة ( ). وهكذا نلاحظ ان المكانة الاجتماعية للفرد تعتمد على جملة الواجبات والمهام التي يؤديها الفرد فضلاً عن الخواص الاجتماعية التي يتمتع بها ( ) .
أذن مما ذكر اعلاه من معلومات نخلص بان الادوار الاجتماعية والمكانة هي التي تحدد القوة الاجتماعية وبالتالي الطبقة التي ينتمي اليها الفرد علماً ان الادوار التي يؤديها الفرد تشكل جانب الواجبات ، بينما المكانة الاجتماعية تشكل او تحتل جانب الحقوق سواء كانت تلك الحقوق مادية ام معنوية . لذا فالدور او الادوار هي التي تحدد المكانة، والمكانة هي التي تحدد المركز والقوة والطبقة .
من هنا نستطيع ان نقول بان المكانة تساعدنا على معرفة الطبقة الاجتماعية التي ينتمي لها الفرد والدور، أما الادوار التي يحتلها الفرد فهي التي تساعدنا على معرفة المكانة الاجتماعية ( ).
مما ذكر اعلاه نستطيع ان نشتق تعريفاً اجرائياً حول المكانة الاجتماعية مفاده بان المكانة الاجتماعية هي درجة الاحترام والتقدير التي يحظى بها الفرد والتي تعتمد على طبيعة الادوار التي يحتلها في الاسرة والمجتمع .

الدكتورة انتصار محمد جواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://booksiraq.yoo7.com
 

المكانة الاجتماعية Social Status

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Rôle du Partenaire Social
» Social problems
» اعرف صديقك مخفى او لا على الياهو Yahoo Invisible Status Detector
» شرح أداة التشفير BitLocker المدمجة في ويندوز7
» eating in jordan:a social activity(الاكل في الاردن :نشاط اجتماعي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
booksiraq :: بحوث ودراسات :: منتدى الثقافي-